أهلا بكم أصدقائي، اليوم انتهت امتحاناتي و قررت أن أعود اليكم بهذه المشاركة و أرجو منكم التمعن في الأفكار التي تحملها و أخبروني عن رأيكم فيها.
قال الأستاذ للتلميذ قف و أعرب يا ولدي "عشق المسلم أرض فلسطين"وقف الطالب و قال:
عشق:فعل صادق مبني على السكون على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية
المسلم:فاعل عاجز على أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل
و صمته أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها
أرض:مفعول به مغصوب و علامة غصبه أنهار الدم و أشلاء الضحايا و ارتال القتلى و 60 عاما من المعاناة
فلسطين:مضافة إلى ارض مجرورة بما ذكرت من إعراب الأرض سابقا
قال المدرس يا ولدي مالك غيرت فنون النحو و قوانين اللغة؟ إليك محاولة أخرى"صحت الأمة من غفلتها" قال:
صحت: فعل ماضي ولى ...على أمل أن يعود و التاء تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال
الأمة:فاعل هده طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة
من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة
غفلتها:اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره و الهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة مبني على المذلة التي ليس لها دون الله كاشف
قال المدرس:مالك يا ولدي نسيت اللغة و حرفت معاني التبيان؟
قال التلميذ:لا يا أستاذي، لم أنس لكنها أمتي نسيت عز الإيمان...هجرت هدي القرآن...صمتت بسم السلم...عاهدت بالاستسلام...دفنت رأسها في قبر الغرب...خانت عهد الفرقان.
معذرة حقا يا أستاذي....فسؤالك حرك أشجاني...ألهب و جداني..
معذرة أستاذ...فسؤالك نار تبعث أحزاني...تهد كياني...تحطم صمتي مع رغبتي في حفظ لساني...عفوا أستاذي....نطق فؤادي قبل لساني....عفوا أستاذي
.